You are currently viewing دار نشر المانية تعرض مخطوطات نادرة في معرض الرياض للكتاب
دار نشر المانية تعرض مخطوطات نادرة في معرض الرياض للكتاب

دار نشر المانية تعرض مخطوطات نادرة في معرض الرياض للكتاب

تشارك دار النشر الألمانية “مولر وشيندلر” في معرض الرياض الدولي للكتاب للعام الثالث على التوالي بعرض مجموعة من المخطوطات والكتب النادرة.

تشكل الكنوز الأدبية التي يعرضها الملتقى السنوي عامل جذب رئيسيا لعشاق الكتب والأكاديميين. 

يتخصص مولر وشيندلر في إنشاء نسخ طبق الأصل عالية الجودة من النصوص التاريخية التي عادة ما تكون غير متاحة للجمهور.

ومن بين عروضهم المميزة، الملاحظات الشهيرة لليوناردو دافنشي، ومجموعة مختارة من الأعمال العربية، بما في ذلك القرآن الأزرق الشهير. 

ويسلط عرضهم في المعرض الضوء ليس فقط على جمال هذه المخطوطات، بل أيضًا على أهميتها التاريخية.   

قالت شارلوت كرامر، مالكة شركة مولر وشيندلر والرئيسة التنفيذية لها، في شرحها لمهمتها: «نحن نقدم نسخًا طبق الأصل، والتي تشتق من المصطلح اللاتيني ‘fac simile’، والذي يعني ‘جعلها متشابهة’». 

النسخة المطابقة للأصل هي إعادة إنتاج دقيقة للمخطوطة أو الكتاب المطبوع، مع الاحتفاظ بجميع الخصائص المرئية للأصل – الألوان النابضة بالحياة، والزخارف الذهبية والفضية، بالإضافة إلى علامات العمر والمخالفات.

ويتم نشر طبعات طبق الأصل منها بكميات محدودة، وهي تجمع بين الدقة التقنية وروح العمل الأصلي. 

وفي معرض إبراز تفرد عروضنا، أشار كرامر إلى أن “إحدى النسخ المميزة لدينا هي نسخة “كاتا لانجار” من القرآن الكريم، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 1200 عام،

مما يجعلها واحدة من أقدم القطع القرآنية. وهذه القطعة المكتوبة بالخط الحجازي لها أهمية كبيرة في تطوير النص القرآني”. 

بالإضافة إلى مخطوطة كاتا لانجار للقرآن الكريم، عرض مولر وشيندلر قرآنًا مغربيًا، يتكون من 50 مجلدًا، مصنوعًا بعناية فائقة بالخط الكوفي.

كما عرضوا مخطوطات تحتوي على أدعية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى نصوص علمية عربية، من بينها كتاب النجوم الثابتة للصوفي.

لقد ترك حماس الجمهور السعودي انطباعاً دائماً على الفريق. 

“نحن سعداء للغاية بتواجدنا هنا للمرة الثالثة. يتمتع الأشخاص هناك بمعرفة لا تصدق ومهتمون حقًا بعملنا. إنهم يتفاعلون معنا، ويطرحون أسئلة ثاقبة ويستمعون باهتمام إلى تفسيراتنا”،

اترك تعليقاً