تعليق حركة الطيران في مناطق عدة بالشرق الأوسط 

  • Post author:
  • Post category:جديد

قامت العديد من شركات الطيران العاملة في الخليج بتعديل مسارات رحلاتها لضمان سلامة الركاب بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.

وأغلقت الدول المجاورة مجالها الجوي، وتبحث أطقم شركات الطيران عن طرق بديلة لتجنب تصعيد الصراع.

طيران الاتحاد

قالت شركة الاتحاد للطيران في أبو ظبي إنها ستغير مسار العديد من الرحلات الجوية يوم الأربعاء بسبب قيود المجال الجوي في أجزاء من الشرق الأوسط. وقالت الاتحاد إنها تراقب باستمرار مستجدات الأمن والمجال الجوي مع تطور الوضع.

طيران الإمارات

ألغت طيران الإمارات جميع رحلاتها من وإلى العراق (البصرة وبغداد) وإيران والأردن يومي 2 و3 أكتوبر/تشرين الأول. وتراقب شركة الطيران عن كثب الوضع في المنطقة وهي على اتصال بالسلطات المعنية بشأن أي تطورات.

الخطوط الجوية القطرية

علقت الخطوط الجوية القطرية رحلاتها من وإلى العراق وإيران مؤقتًا بسبب إغلاق المجال الجوي.

فلاي دبي

ألغت شركة فلاي دبي رحلاتها إلى الأردن والعراق وإسرائيل وإيران يومي 2 و3 أكتوبر/تشرين الأول بسبب الإغلاق المؤقت للمجال الجوي، بحسب بيان قدمته لرويترز.

الخطوط الجوية الكويتية

قالت شركة الخطوط الجوية الكويتية، الثلاثاء، إنها عدلت مسارات رحلات بعض خدماتها، ما أدى إلى تغيير مواعيد الوصول إلى الوجهات.

وقالت شركة الطيران إن ذلك يأتي تطبيقا للإجراءات الأمنية اللازمة ولضمان سلامة الركاب.

وقال متحدث باسم خدمة التتبع FlightRadar24 إن الرحلات الجوية تحولت “إلى أي مكان يمكنها ذلك”، وأظهرت لقطة لحركة المرور في المنطقة أن الرحلات الجوية تنتشر في أقواس واسعة إلى الشمال والجنوب، مع تجمع العديد منها في القاهرة وإسطنبول.

وقالت شركة فلايت رادار 24 إن مدينتي إسطنبول وأنطاليا في جنوب تركيا أصبحتا مزدحمتين، مما أجبر بعض شركات الطيران على تحويل مسارها جنوبا.

وشنت إيران الضربات ردا على الحملة التي تشنها إسرائيل ضد حلفاء طهران في حزب الله في لبنان، وتعهدت إسرائيل بـ”رد مؤلم” ضد عدوها.

أرسلت منظمة يوروكونترول، وهي وكالة مراقبة الحركة الجوية الأوروبية، في وقت سابق تحذيرا للطيارين بشأن تصاعد الصراع.

وقالت في نشرة ملاحية عاجلة “لقد تم إطلاق هجوم صاروخي كبير ضد إسرائيل في الدقائق القليلة الماضية. وفي الوقت الحالي، تخضع البلاد بأكملها لتحذير صاروخي”.

وأعلنت بعد وقت قصير من ذلك إغلاق المجال الجوي الأردني والعراقي، فضلا عن إغلاق نقطة عبور رئيسية إلى المجال الجوي الذي تسيطر عليه قبرص.

وقالت نشرة للطيارين العراقيين إن المجال الجوي العراقي الذي تسيطر عليه بغداد “مغلق لأسباب أمنية حتى إشعار آخر”.

وأعلنت وزارة النقل العراقية في وقت لاحق إعادة فتح المجال الجوي العراقي أمام الرحلات المدنية القادمة والمغادرة من المطارات العراقية. وذكر موقع FlightRadar24 على موقع X أن “الرحلات الجوية سوف تمر بعض الوقت قبل أن تعود إلى العمل هناك”.

وأعادت الأردن أيضا فتح مجالها الجوي بعد إغلاقه في أعقاب إطلاق الصواريخ الإيرانية باتجاه إسرائيل،

أعلن وزير النقل اللبناني علي حمي أن الأجواء اللبنانية ستبقى مغلقة أمام حركة الطيران لمدة ساعتين يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن تشكل الاضطرابات الأخيرة ضربة أخرى لصناعة تواجه بالفعل مجموعة من القيود بسبب الصراعات بين إسرائيل وحماس، وروسيا وأوكرانيا.

اترك تعليقاً