You are currently viewing  BBC NEWS البريطانية تتحدث عن أول عملية زراعة قلب آلية في العالم قام بها فريق جراحين سعوديين
 BBC NEWS البريطانية تتحدث عن أول عملية زراعة قلب آلية في العالم قام بها فريق جراحين سعوديين

 BBC NEWS البريطانية تتحدث عن أول عملية زراعة قلب آلية في العالم قام بها فريق جراحين سعوديين

نجح فريق طبي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، بقيادة الجراح الدكتور فراس خليل، استشاري جراحة ورئيس قسم جراحة القلب، في إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت على مستوى العالم، لشاب في مقتبل العمر.

استغرقت العملية ساعتين ونصف، وأُجريت لمريض يبلغ من العمر 16 عامًا كان يعاني من قصور حاد في القلب.
القلب
في حديث لقناة BBC NEWS البريطانية، أجاب الدكتور فراس خليل عن سؤال حول كيفية تعامل الروبوت مع عضو حساس مثل القلب وإجراء التحويلات بدقة، حيث أوضح أن “الجراحة دقيقة للغاية، ولكن بعد إجراء أكثر من 400 عملية قلب مفتوح، تمكنا من تطوير معرفتنا”.
كما أجاب خل
يل عن سؤال حول إمكانية إجراء العملية عن بُعد من خلال مشاهدة الفيديو، موضحًا أن “الروبوت مزود بوحدة تحكم، وهي أداة في الروبوت الرئيسي، ويتم تثبيت هذا الروبوت بجانب المريض بواسطة أربعة أذرع تمر بين الأضلاع، حيث يبلغ قطر كل ذراع 8 مم، بينما يصل عرض وطول الروبوت إلى 45 أو 47 سم”.

رداً على سؤال حول ما إذا كان المريض قد استأنف أنشطته بالفعل، أوضح قائلاً: “تم فصل المريض عن جهاز التنفس في اليوم الأول، وبدأ في تناول الطعام والشراب منذ اليوم الثاني. وفي اليوم الثالث، بدأ في التحرك وخوض عملية إعادة التأهيل، وفي اليوم الرابع غادر وحدة العناية المركزة، على الرغم من أن المرضى الذين يخضعون لزراعة القلب عادة ما يبقون في هذه الوحدة لمدة تتراوح بين 4 إلى 8 أسابيع”.

وفي ختام حديثه، دعا استشاري جراحة القلب جميع جراحي القلب الآليين ذوي الخبرة من مختلف أنحاء العالم للقدوم إلى مركز الأبحاث في المملكة لإجراء هذه التجربة.

#الرياض

اترك تعليقاً