You are currently viewing “حسن علام” المصرية تتجه لتوقيع عقود بقيمة 500 مليون دولار في السعودية
شركة حسن علام

“حسن علام” المصرية تتجه لتوقيع عقود بقيمة 500 مليون دولار في السعودية

قال حسن علام الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام القابضة المصرية، إنه سيتم توقيع عقود جديدة بقيمة 500 مليون دولار لتنفيذ مشاريع بنية تحتية في السعودية.

وأضاف في حديث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن العقود جاهزة للتوقيع مع جهات حكومية في المملكة لمشاريع تطوير بنية تحتية، بخلاف مشاريع قائمة يتجاوز حجمها مليار دولار يجري تنفيذها في السعودية التي تمثل ثاني أكبر أسواقنا بعد مصر.

وتعمل “حسن علام القابضة” في السعودية منذ عام 1976، وقامت بتنفيذ أعمال بقيمة 10 مليارات ريال. وفي مارس، افتتحت الشركة مقرها الإقليمي في العاصمة الرياض. وتتواجد الشركة في 10 أسواق إقليمية خارج مصر، بإجمالي محفظة تعاقدات تبلغ 5.3 مليار دولار، منها 50% داخل مصر، وتركز الشركة أعمالها على مشروعات البنية التحتية، وتشييد الفنادق، وإنشاء محطات توليد الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، بحسب علام.

وأوضح علام، أن اختيار الرياض كمقر إقليمي للشركة جاء “نظراً للنهضة التاريخية التي تشهدها المملكة في عملية التنمية، كما أنها من أهم الأسواق ضمن خطة التوسعات الإقليمية التي تتبناها الشركة.

فاز تحالف بقيادة شركة أكوا باور السعودية، يضم شركة “حسن علام للمرافق” المصرية، بمشروع لإنتاج طاقة الرياح بمنطقتي خليج السويس وجبل الزيت في مصر، بسعة 1.1 جيجاوات.

علام أضاف أن شركته أبرمت “تعاقدات جديدة بقيمة ملياري دولار خلال العام الجاري، ولدينا اهتمام بتحقيق نمو أكبر في أسواق السعودية، والإمارات، وسلطنة عُمان، والعراق، حيث ندرس حالياً مع وزارة الكهرباء العراقية تنفيذ مشروعات للطاقة. كما نعمل مع شركاء على تنفيذ مشروع الطريق الدائري في ليبيا بإجمالي استثمارات مليار يورو”.

كما تعتزم الشركة دخول قطاع الاستثمار الزراعي في مصر لأول مرة هذا العام، حيث قال “لدينا قناعة أن الاستثمار الزراعي في غاية الأهمية، ونؤسس حالياً شركة للاستصلاح الزراعي والتصدير والتعاقد على أرض ضخمة سيُخصص جزء منها للمحاصيل الاستراتيجية”، متوقعاً الإعلان عن المشروع قبل نهاية العام.

اقرا ايضا: حسن علام للإنشاءات السعودية توقع عقد الأعمال الإنشائية لبناء الحضانة المرجانية الأولية ضمن مبادرة جامعة “كاوست” لإحياء الشعاب المرجانية في نيوم، المملكة العربية السعودية

علام أكد أن “مصر هي السوق الرئيسية للمجموعة حيث شهدت طفرة نوعية على مدار السنوات العشر الماضية في قطاع الإنشاءات والبنية التحتية، ولدينا تعاون مع مختلف مؤسسات الدولة وكذلك القطاع الخاص”. مختتماً بالقول: “نتطلع إلى تسليم 40 مشروعاً خلال العام الجاري بكافة الأسواق التي نعمل فيها”.

اترك تعليقاً