تعزيز التعاون بين الصين والسعودية في مجال الرياضات الإلكترونية ودفعها نحو التطور العالمي

يقام كأس العالم للرياضات الإلكترونية في العاصمة السعودية الرياض من 3 يوليو إلى 25 أغسطس. في 4 أغسطس، حضر السفير الصيني لدى السعودية تشانغ هوا نهائيات بطولة “Honor of Kings” في هذا الكأس. وخلال تبادله مع الأمير فيصل،

رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية، أكد الأمير فيصل على رغبة السعودية في تعزيز التعاون مع الصين لدفع تطوير الرياضات الإلكترونية على مستوى العالم.

وفقاً لتقرير صناعة الرياضات الإلكترونية في الصين لعام 2023 ،  بلغ عدد مستخدمي الرياضات الإلكترونية في الصين 500 مليون شخص، وبلغ حجم السوق 23.8 مليار دولار.

أقرأ أيضا.. انطلاق الموسم الثالث لمنافسة أمازون للرياضات الإلكترونية الجامعية في المملكة العربية السعودية تعزيز التعليم، المنافسة، والمجتمع عبر الرياضات الإلكترونية

ومع استمرار ظهور منتجات وفئات جديدة في السوق، بالإضافة إلى النجاح في تنظيم مسابقات الرياضات الإلكترونية في دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو، فإن إمكانيات وتأثير سوق الرياضات الإلكترونية في الصين يتزايد بشكل مستمر.

في السنوات الأخيرة، تعمقت جهود السعودية في مجال الرياضات الإلكترونية. وبناء على الاستراتيجية الوطنية للرياضات الإلكترونية في السعودية، تهدف المملكة إلى إقامة فعاليات رياضية تمتلك جاذبية عالمية،

بحيث تقود هذه الفعاليات تطوير الصناعة وتحوّل السعودية في نهاية المطاف إلى مركز عالمي للألعاب والرياضات الإلكترونية.

وفي إطار تنظيم السعودية لصناعة الرياضات الإلكترونية، تلعب الشركات والألعاب الصينية المحلية دورًا متزايد الأهمية.

فيما يتعلق بالألعاب، تم اختيار العديد من الألعاب الصينية بالفعل في البطولات الكبرى للرياضات الإلكترونية في السعودية. في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية الحالية، تم تضمين لعبة “Honor of Kings” الصينية.

بالإضافة إلى ذلك، لعبة “Mobile Legends: Bang Bang (MLBB)” من Moonton Technology كانت أول لعبة صينية تُدرج في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية. وقعت Moonton Technology اتفاقية تعاون طويلة الأمد مع كأس العالم للرياضات الإلكترونية في السعودية.

فيما يتعلق بحقوق البث، فإن الشركاء الذين أبرموا اتفاقيات مع كأس العالم للرياضات الإلكترونية هم من أكبر المنصات الإعلامية الصينية.

تُنتج هذه المنصات أنشطة مشتقة ومحتوى بث مباشر حول العلامة التجارية للبطولة، وتجذب المزيد من المستخدمين من خلال المزيد من المحاولات متعددة التخصصات، وتروج للعلامة التجارية لكأس العالم للرياضات الإلكترونية بين المستخدمين الصينيين.

فيما يتعلق بخدمات الصناعة، تعمل مجموعة من شركات الرياضات الإلكترونية مثل Hero Sports و Shunwang Technology على تسريع وتيرة توسعها الدولي في مجال الرياضات الإلكترونية.

من خلال الاستفادة من منتجاتها وتقنياتها، تقوم بتسريع عملية تدويل منتجات التكنولوجيا الخاصة بالرياضات الإلكترونية،

بما في ذلك تقديم خدمات التسويق الرقمي للشركات المصنعة العليا، وتوفير حلول ذكية للخدمات الرياضية الإلكترونية، وتقديم خدمات التسويق الرياضي للمستخدمين في المستويات الدنيا.

في الشهر الماضي، وافقت الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية على اقتراح استضافة المملكة العربية السعودية لأول دورة ألعاب أولمبية إلكترونية في عام 2025 ،

وبهذا أصبحت الرياضات الإلكترونية رسميًا جزءًا من الألعاب الأولمبية. ستتعاون اللجنة الأولمبية الدولية مع السعودية لاستضافة الألعاب الأولمبية الإلكترونية لمدة 12 عامًا، وستقام الألعاب الأولمبية الإلكترونية بانتظام خلال هذه الفترة.

مع دخول الرياضات الإلكترونية إلى الألعاب الأولمبية، ستصبح سلوكيات الألعاب الإلكترونية حدثًا عامًا دوليًا، مما سيزيد من شهرة الرياضات الإلكترونية على المستوى الدولي.

في ذلك الوقت، يمكن أن تتدخل المشاريع في الألعاب الإلكترونية التي طورتها الشركات الصينية، بالإضافة إلى لاعبي الأندية الرياضية الإلكترونية وأنظمتها البيئية،

وكذلك أنظمة الدعم والأنظمة الاقتصادية ونظم الرعاية، في الأنشطة الرياضية الإلكترونية في السعودية في المستقبل.

و بالاستفادة من القوة المالية للسعودية ومنصة الألعاب الأولمبية، قد تشهد الشركات في هذا المجال جولة جديدة من التطور.

بقلم باي يوي إعلامي صيني

اترك تعليقاً