You are currently viewing السفير الإيطالي يزور البعثة الأثرية في دومة الجندل
السفير الإيطالي يزور البعثة الأثرية في دومة الجندل

السفير الإيطالي يزور البعثة الأثرية في دومة الجندل

 قام السفير الإيطالي لدى المملكة العربية السعودية كارلو بالدوتشي مؤخراً بزيارة البعثة الأثرية الإيطالية في واحة دومة الجندل التاريخية، مسلطاً الضوء على العلاقات الثقافية الوثيقة بين المملكة العربية السعودية وإيطاليا.

دومة الجندل، والمعروفة أيضًا باسم الجوف، والتي تشير إلى وادي سرحان، هي مدينة أثرية قديمة والعاصمة التاريخية لمحافظة الجوف في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

حصلت البعثة الأثرية التي أنشئت عام 2009 بقيادة البروفيسور رومولو لوريتو من جامعة نابولي الشرقية مؤخرًا على امتياز جديد لمدة خمس سنوات (2024-2029) للحفريات ودراسة المواد في دومة الجندل وأدوماتو الآشورية القديمة (دومة النبطية ودومة الرومانية)، والتنقيب في منطقة الجوف لدراسة مراحل ما قبل التاريخ من العصر الحجري الحديث (موقعي عسفان وجبل نجمة) والعصر البرونزي (مواقع مدافن تمريات).

“قام السفير بالدوتشي بزيارة البعثة الأثرية في دومة الجندل. سيعمل الامتياز الجديد لمدة خمس سنوات على تعزيز أعمال الحفر والترميم وتدريب الموظفين. وأكد السفير بالدوتشي على العلاقات الوثيقة بين المملكة العربية السعودية وإيطاليا”، نشرت السفارة الإيطالية على X.

بالإضافة إلى الأنشطة الأثرية، هناك مهمة ترميم وتدريب الكوادر السعودية.

وخلال الزيارة، سلط بالدوتشي الضوء على كيف أن “إيطاليا في المجال الأثري، وبفضل المساهمة الأساسية لوزارة الخارجية الإيطالية، تنجح في نقل معرفتها وتقاليدها ومهاراتها إلى العديد من البلدان الصديقة، كما تفعل في المملكة العربية السعودية، حيث تتواجد منذ عام 2009 في موقع دومة الجندل، بالتعاون مع لجنة التراث التابعة لوزارة الثقافة السعودية”.

وأضاف: “نعتزم تعزيز هذا الالتزام من خلال شراكة منظمة ومتميزة بشكل متزايد في المملكة العربية السعودية: ستكون مدرسة الآثار الشتوية للطلاب السعوديين ومعرض نتائج حملات التنقيب التي قامت بها البعثة الإيطالية في السنوات الأخيرة جزءًا من برنامج مع السفارة الإيطالية في الرياض لعام 2025

اترك تعليقاً