You are currently viewing الرياض تستضيف مؤتمرا حول الحوسبة باللغة العربية
الرياض تستضيف مؤتمرا حول الحوسبة باللغة العربية

الرياض تستضيف مؤتمرا حول الحوسبة باللغة العربية

تستعد أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية لاستضافة مؤتمرها الدولي الثالث في الرياض يومي 6 و7 أكتوبر المقبل، تحت عنوان “حوسبة اللغة العربية وإثراء البيانات اللغوية”. سيجمع المؤتمر خبراء من مختلف أنحاء العالم لمناقشة أحدث التطورات والابتكارات في مجال حوسبة اللغة العربية.

سيشارك في المؤتمر عدد من الأساتذة الجامعيين و40 باحثًا من 22 دولة، يمثلون مؤسسات متخصصة في اللغويات الحاسوبية وعلوم الكمبيوتر ودراسات اللغة العربية. يهدف المؤتمر إلى تعزيز وتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي ودعم حوسبة اللغة العربية، بالإضافة إلى معالجة الحاجة إلى تحسين الممارسات الأكاديمية في العالم العربي.

وسيتناول المتخصصون القضايا المتعلقة بالبيانات اللغوية في محاولة لتحسين جودتها وتوافرها وحجمها.
ويأتي ذلك تماشياً مع برنامج تنمية القدرات البشرية الذي يعد جزءاً من رؤية السعودية 2030.
وسيتناول المؤتمر مجموعة من المواضيع بما في ذلك التعلم الآلي، وتحويل الكلام إلى نص، والتعرف الضوئي على الحروف، ودور اللغويات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية، والمعجم الرقمي والتقنيات الحديثة في حوسبة القواميس.
وركز المؤتمر الأول، الذي عقد في ديسمبر 2022، على “اللغة العربية في المنظمات الدولية”، بينما بحث المؤتمر الثاني، الذي عقد في ديسمبر 2023، “اختبار اللغة: النظريات والتجارب والتطلعات”.
ومن خلال تنظيم هذا المؤتمر السنوي، تؤكد أكاديمية الملك سلمان العالمية للغة العربية على رسالتها في خدمة اللغة العربية والحفاظ عليها، ودعم استخدامها في الكلام والكتابة، وتعزيز مكانتها العالمية.

#الهلال

اترك تعليقاً