You are currently viewing أوكيو للاستكشاف والإنتاج تبدأ بطرح ملياري سهم للاكتتاب العام
أوكيو للاستكشاف والإنتاج تبدأ بطرح ملياري سهم للاكتتاب العام

أوكيو للاستكشاف والإنتاج تبدأ بطرح ملياري سهم للاكتتاب العام

بدء أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عُمان غدا..
تخفيض 10 بالمائة على اكتتاب المواطنين

يبدأ الاكتتاب في أسهم شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج غدًا الاثنين 30 سبتمبر، ويستمر حتى 9 أكتوبر للأفراد، و10 أكتوبر للمؤسسات داخل سلطنة عُمان وخارجها. يُعتبر هذا الاكتتاب الأكبر في تاريخ سلطنة عُمان، وهو الأول في قطاع الاستكشاف والإنتاج بعد نجاح اكتتابين سابقين لشركة أبراج لخدمات الطاقة وأوكيو لشبكات الغاز.

يبلغ عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب ملياري سهم، تمثل 25% من إجمالي أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج، مقسمة إلى ثلاث فئات رئيسية. الفئة الأولى مخصصة للمؤسسات، حيث تتضمن 800 مليون سهم، أي ما يعادل 40% من الأسهم المطروحة، بسعر يتراوح بين 370 و390 بيسة للسهم الواحد.

تم تخصيص 800 مليون سهم، ما يعادل 40% من إجمالي أسهم الطرح، لفئة الأفراد. وقد تم تقسيم هذه الفئة إلى شريحتين متساويتين: شريحة كبار المستثمرين الأفراد وشريحة صغار المستثمرين الأفراد، حيث تم تخصيص 400 مليون سهم لكل شريحة.

يمكن لصغار المستثمرين الاكتتاب بحد أدنى يبلغ 500 سهم وحد أقصى يصل إلى 28500 سهم. بينما يُسمح لكبار المستثمرين الأفراد بالاكتتاب بحد أدنى قدره 28500 سهم دون تحديد حد أقصى للاكتتاب.

تتعلق الفئة الثالثة بالمستثمرين الرئيسيين الذين التزموا بالاكتتاب في 400 مليون سهم، مما يمثل 20% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب. بينما يُحدد سعر السهم للأفراد العمانيين بـ 351 بيسة، مع خصم قدره 10% لتشجيعهم على المشاركة في هذه الإصدارات واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة، فإن سعر السهم لغير العمانيين هو 390 بيسة.

وقد صرح المهندس أحمد بن سعيد الإزكوي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، بأن جميع الاستعدادات لبدء أكبر اكتتاب في تاريخ سلطنة عُمان تسير وفقًا للخطة الموضوعة، مما سيمكن الشركة من دخول مرحلة جديدة في مسيرتها في مجالات الاستكشاف والإنتاج، ويساهم في التنمية الاقتصادية للبلاد وفتح آفاق أوسع لمزيد من الاستثمارات في هذه المجالات.

اترك تعليقاً